الخطاب بن السناني
كان الجنوب متقدم بالعلم والدولة والنظام والقانون وكل شئ تقدم على الشمال ، لكن بالفتره الاخيره
الشماليين تأهلوا ثقافيا وعسكريا وعلميا وفنيا وفي الادب وكل المجالات بينما الجنوبيين يفسبكوا
ويقاطموا الشماليين ويرموهم بالتخلف والفاظ جديده
بعد إن عشعشت كلمة الدحباشي اكثر من عقدين من الزمن جائت مفردات جديده ومنها
حرر قرفة نومك حرر ارضك نحن ابطال انتم وانتم
انتم متخلفين انتم همج انتم انتم ونسيوا انفسهم
فعلا انتم كما الارنب التي اركنت على سرعة مشيها توقفت وسبقتها السلحفة السلحفة بمواصلة المشي بالبطيئ ،
الشماليين تأهلوا ثقافيا وعسكريا وعلميا وفنيا وفي الادب وكل المجالات بينما الجنوبيين يفسبكوا
ويقاطموا الشماليين ويرموهم بالتخلف والفاظ جديده
بعد إن عشعشت كلمة الدحباشي اكثر من عقدين من الزمن جائت مفردات جديده ومنها
حرر قرفة نومك حرر ارضك نحن ابطال انتم وانتم
انتم متخلفين انتم همج انتم انتم ونسيوا انفسهم
فعلا انتم كما الارنب التي اركنت على سرعة مشيها توقفت وسبقتها السلحفة السلحفة بمواصلة المشي بالبطيئ ،
على سبيل المثال الفن كان في القرن الماضي
في الجنوب فنانين عبروا الخليج والجزيرة العربيه
ومنهم : القمندان والمرشدي ومحمد سعد عبدالله واحمد قاسم وفيصل علوي وابو بكر سالم وكرامه مرسال. والحداد ومحمد جمعة خان
والفرق الحضرمية والعدنبة كان لها دور كبير
في انتشار الفن اليمني بالون الحضرمي والعدني في الخليج والجزيره العربيه ، بينما كان الفن في الشمال اقل من الفن في الجنوب انتشارا .
كان هناك فنانين عمالقه امثال الانسي والسمه والكبسي وفنان الوطن ايوب طارش عبسي والحارثي والسنيدار وكثير من الفنانين الذي لهم تاريخ في الفن
لكن لم تعبر اصواتهم الى المستوى الذي عبر فيه صوت الفن العدني والحضرمي .
نلاحظ الان بعد أن تقزم ابناء الجنوب في قضيتهم الوطنية وصارت بيد أطراف سياسية تحركها دول إقليمية عزف معظم الشعب الجنوبي اليها
وصار يعزف على اوتارها ونسي ماهو الاهم منها
وهو تأهيل انفسهم للقيادة المرحلة القادمة ثقافيا وعلميا وادبيا وفنيا وحتى في مجال السياسه .
في الجنوب فنانين عبروا الخليج والجزيرة العربيه
ومنهم : القمندان والمرشدي ومحمد سعد عبدالله واحمد قاسم وفيصل علوي وابو بكر سالم وكرامه مرسال. والحداد ومحمد جمعة خان
والفرق الحضرمية والعدنبة كان لها دور كبير
في انتشار الفن اليمني بالون الحضرمي والعدني في الخليج والجزيره العربيه ، بينما كان الفن في الشمال اقل من الفن في الجنوب انتشارا .
كان هناك فنانين عمالقه امثال الانسي والسمه والكبسي وفنان الوطن ايوب طارش عبسي والحارثي والسنيدار وكثير من الفنانين الذي لهم تاريخ في الفن
لكن لم تعبر اصواتهم الى المستوى الذي عبر فيه صوت الفن العدني والحضرمي .
نلاحظ الان بعد أن تقزم ابناء الجنوب في قضيتهم الوطنية وصارت بيد أطراف سياسية تحركها دول إقليمية عزف معظم الشعب الجنوبي اليها
وصار يعزف على اوتارها ونسي ماهو الاهم منها
وهو تأهيل انفسهم للقيادة المرحلة القادمة ثقافيا وعلميا وادبيا وفنيا وحتى في مجال السياسه .
اصبح الفن والشعر والثقافة في الجنوب شبة معدوم
بل وصل الامر الى انتشار الامية للاسباب كثيره ذكرنا معظمها سابقا منها تقزيم شخصيتهم وفنهم والتفرد بجزء من الوطن وجزء من الجمهور
وتوظيف فنهم بالحقد وبث المناطقيه والعنصرية
والدعوى الى التفرقة بين ابناء الوطن الواحد في المقابل بالوقت الحاضر انتشر الفن الصنعاني والشمالي بشكل عام في الخليج والجزيرة العربيه بشكل جنوني ومريب هكذا وضلت النخلة الحمقاء عاريتة هم الحمقى في سباتهم يعمهون ونحن نقفز قفز الارنب وانتم تمشوا مشي السلاحف
بل وصل الامر الى انتشار الامية للاسباب كثيره ذكرنا معظمها سابقا منها تقزيم شخصيتهم وفنهم والتفرد بجزء من الوطن وجزء من الجمهور
وتوظيف فنهم بالحقد وبث المناطقيه والعنصرية
والدعوى الى التفرقة بين ابناء الوطن الواحد في المقابل بالوقت الحاضر انتشر الفن الصنعاني والشمالي بشكل عام في الخليج والجزيرة العربيه بشكل جنوني ومريب هكذا وضلت النخلة الحمقاء عاريتة هم الحمقى في سباتهم يعمهون ونحن نقفز قفز الارنب وانتم تمشوا مشي السلاحف